مخيم قوافل النور الطبي لعلاج أكثر من 4500 حالة مصابة بالعمى

اخبار اليمن – تهامة برس

يدشن مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر “مخيم قوافل النور الطبي” لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وذلك يوم الأحد الموافق 29نوفمبر 2015م بمحافظة المحويت بتمويل من ” جمعية الرعاية الإسلامية ” وفاعلي خير من دولة الكويت , وبتنفيذ “جمعية النبراس الصحية ” و بالتعاون مع مكتب الصحة والسكان بالمحافظة , ويستمر المخيم حتى 4ديسمبر 2015م. وقد صرحت  سعود العسعوسي مديرة مكتب اليمن أن ” العون المباشر ” يسعى للتركيز في الوقت الحالي على المشاريع الصحية لما لها من حاجة ملحة وضرورية نظراً لتدهور الوضع الصحي في اليمن , وبحسب الدراسة التي أجرتها وزارة الصحة اليمنية مؤخراً أن ما يعادل (64%) من السكان يفتقرون للخدمات الصحية الأولية .

وبينت العسعوسي الدور الريادي للعون في مجال مكافحة العمى في قارة أفريقيا , و أفادت أن هذا أول مخيم تقوم به العون في جمهورية اليمن بناءً على الدراسة التي اعتمدتها في اقرار خطة مخيمات مكافحة العمى في الجمهورية . واوضحت العسعوسي أن عدد حالات الانتظار تصل الى (75000) الف حالةً سنوياً محتاجة لعمليات جراحية , ومجموع ما تقوم به الجهات الحكومية والخاصة اليمنية لا يغطي (5000) عملية في السنة , مما يزيد الوضع سوءا وتراكم عدد الحالات المحتاجة لأجراء عمليات جراحية .

وقالت العسعوسي أن مكتب العون في اليمن حريص على توطيد الشراكات مع الجهات الحكومية متمثلة “بوزارة الصحة العامة والسكان” و المنظمات المحلية والدولية لتنفيذ أنشطتها ومشاريعها الصحية في الفترة القادمة . ونوهت منسق مخيم “قوافل النور الطبي” لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات شذى ابو طالب ان فريق العمل لدى مكتب اليمن سيشاركون في الاشراف على جميع مراحل المخيم من الإعداد والتجهيز وكذلك التوثيق الاعلامي ونقل المعاناة الحقيقية للوضع الصحي في اليمن . كما ذكرت ابوطالب أن هذا المخيم يستهدف استقبال أكثر من (4500) حالة مصابة بأمراض العيون المختلفة وسيتم معاينة وفحص (4000) حالة , وصرف علاجات لأكثر من (450)حالة بالإضافة الى إجراء (450) عملية إزالة مياه بيضاء وزراعة عدسات . و نوهت الى أنه سيتم تنفيذ مخيمات طبية أخرى للعيون في العام 2016م . الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ ثلاثين عاماً ولديها 32 فرع في 32 دولة أفريقية وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها العون المباشر وتسعى الى التركيز على جانبي التعليم والتنمية للفرد , والعناية بالخدمات الصحية وتطويرها ,والمساهمة في بناء السدود والحواجز المائية , ومحاربة الفقر, و تطوير الكفاءات البشرية , و الشفافية في العمل ولاسيما المالي , و الرقي الى مستوى الجودة في العمل , و خلق روح التعاون والإبداع .


المصدر: أبابيل نت
مخيم قوافل النور الطبي لعلاج أكثر من 4500 حالة مصابة بالعمى