برئاسة اليمن.. مجلس وزراء الصحة العرب يعقد اليوم اجتماعات دورته ال47

- ‎فيأخبار اليمن, الصحة والطب

يعقد مجلس وزراء الصحة العرب اعمال دورته الــ( 47) اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية ،برئاسة اليمن ومشاركة وزراء الصحة العرب، وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة.

ويناقش الوزراء التوصيات ومشروعات القرارات المرفوعة من اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الذي اختتم أعماله اليوم بالجامعة العربية برئاسة وكيل عام وزارة الصحة الكويتية ماجدة القطان .

وأكدت القطان في تصريحات للصحفيين أهمية الاجتماع لافتة إلى أنه سيناقش آفاق التعاون العربي في مجالات الصحة والتنمية المستدامة وتقديم المساعدات الطبية اللازمة للاجئين خاصة السوريين ودعم القطاعات الصحية في فلسطين وسوريا واليمن .

كما يناقش الاجتماع سبل تفعيل التكامل العربي في صناعة الدواء والتعاون للنهوض بصحة المرأة لافتة في هذا الإطار الى أهمية وثيقة إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية لعام 2017 تحت شعار صحتك هي اولويتنا ، التي تم إطلاقها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض باوضاع المرأة في المنطقة وتحسينها صحيا واجتماعيا.

ويتضمن جدول أعمال مجلس وزراء الصحة العرب غدا عدداً من الموضوعات الصحية الهامة منها: عرض التجارب الناجحة والرائدة للدول العربية الأعضاء في المجال الصحي، شعار اليوم العربي للصحة لعام 2018، الصحة النفسية والوقاية وعلاج الإدمان والدعم الاجتماعي، وتفعيل الإستراتيجية العربية لمكافحة الايدز (2014-2020)، مكافحة التبغ، التعاون العربي الدولي في المجال الصحي ( الصيني – الهندي )، تحسين صحة الأمهات والمراهقات والأطفال في المنطقة العربية.

كما يتضمن جدول الأعمال بنودا حول التشريعات الصحية، التكامل العربي في مجال الدواء، مقاومة مضادات الميكروبات، تقديم الدعم المادي والفني للقطاع الصحي الفلسطيني، تقديم الدعم الصحي للحكومة العراقية، تقديم الدعم الصحي للحكومة الصومالية، أثر اللاجئين السوريين على القطاع الصحي في الدول المستضيفة، الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب بجنيف مايو 2017، الهيئة العربية لخدمات نقل الدم.

كما سيعقد بعد غد الخميس اجتماع مشترك لمجلسي وزراء الصحة ووزراء البيئة العرب لبحث القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.