أهم ما اتفق عليه ترامب والملك سلمان في الاتصال الهاتفي

- ‎فيأخبار اليمن

 قال بيان للبيت الأبيض إن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب اتفقا فى اتصال هاتفى جرى الليلة على دعم إقامة مناطق آمنة فى اليمن وسوريا.

وأضاف البيان “طلب الرئيس (ذلك) ووافق الملك على دعم مناطق آمنة فى سوريا واليمن فضلا عن دعم أفكار أخرى لمساعدة كثير من اللاجئين الذين شردتهم الصراعات المستمرة.”

وقال البيان إن الزعيمين ناقشا أيضا ما وصفه بدعوة العاهل السعودى لترامب “لقيادة جهود الشرق الأوسط لهزيمة الإرهاب والمساعدة فى بناء مستقبل جديد اقتصاديا واجتماعيا” للمملكة والمنطقة.

 وقال البيان إن الزعيمين اتفقا على أهمية تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة متشددى تنظيم داعش.

وأشار البيان إلى أنهما اتفقا أيضا على الحاجة لمواجهة “أنشطة إيران التى تزعزع استقرار المنطقة”.

ونشرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية صورة ترامب وهو يجري الاتصال ويشير للكاميرا.

وقالت “ذا هيل” إن ترامب أجرى الاتصال من المكتب البيضاوي في حضور مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين، وكبير مستشارية، وزوج ابنته جيرد كوشنر.

وأضافت الصحيفة أن المتحدث الصحفي باسم البيت الأبيض ورئيس الأركان الأمريكي رينسه بريببوس، وكبير الاستراتيجيين ستيفن بانون- أيضا- كانوا من بين الحاضرين أثناء الاتصال.

 قال مصدر سعودي رفيع المستوى لوكالة رويترز أن الاتصال استمر أكثر من ساعة وتناول كثيرا من التفاصيل المهمة المتعلقة بمستقبل العلاقات بين الدولتين والوضع في المنطقة.

وقال المصدر إنه لا يعلم ما إذا كان قد تم التطرق لموضوع الحظر المؤقت الذي أعلنه ترامب على دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة .

وكان ترامب قد أصدر أمرا تنفيذيا يمنع دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر ويمنع أيضا دخول مواطني سوريا وليبيا والعراق واليمن والسودان والصومال وإيران لمدة 90 يوما.

وقال المصدر السعودي إنه تم الاتفاق خلال الاتصال “على الكثير من الأمور الهامة ومن ذلك تعزيز مشاركة البلدين بشكل واسع في محاربة الإرهاب والتطرف وتمويلهما وأن السعودية لديها مبادرة مع عدد من دول المنطقة بخصوص ذلك وأنها تتطلع لزيادة الدعم الأمريكي في ذلك.”وأكد المصدر تطابق وجهات نظر الزعيمين بشأن السياسات الإيرانية في المنطقة وإشادتهما بالتعاون الأمني والعسكري القائم بين البلدين وأهمية تعزيز ذلك في الفترة القادمة.وقال المصدر لرويترز “إنه يتوقع أن تشهد فترة الرئيس ترامب علاقات تاريخية بين أمريكا والسعودية.”وأضاف أن “السعودية تشارك بفعالية في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة داعش في سوريا وأن عدد الطلعات الجوية السعودية ضد داعش تأتي بالترتيب الثاني بعد الولايات المتحدة الأمريكية.”

وأكد المصدر السعودي أنه تم الاتفاق بين الزعيمين على تعزيز التعاون في ذلك.

وقال المصدر إنه جرى خلال الاتصال بحث إنشاء مركز خاص ومتقدم في مكافحة التطرف والإرهاب بمشاركة البلدين

وأوضح المصدر أنه جرى خلال المكالمة بحث رفع التعاون الاقتصادي بين البلدين مما ينعكس على خلق وظائف في البلدين وتعزيز صادراتهما وقال إنه “سوف يتم الإعلان عن تفاصيل التعاون الاقتصادي في الوقت المناسب.”