اليمن تشارك في أعمال المنتدى الإقتصادي العربي الافريقي

- ‎فيأخبار اليمن, مال وأعمال

شاركت بلادنا في اعمال المنتدى الاقتصادي  العربي – الأفريقي في العاصمة الغينية الاستوائية مالابو ،بوفد ترأسه المندوب الدائم لبلادنا لدى الجامعة العربية السفير رياض العكبري وذلك على هامش القمة العربية الافريقية الرابعة.

ويناقس المنتدي الذي بدأ اعماله اليوم بحضور الرئيس الغيني تيودورو أوبيانغ ،محاور التعاون العربي الأفريقي ، وتعزيز التعاون لبناء القدرات المنتجة، وزيادة تدفقات التجارة والاستثمارات بين الاقليمين، وقضايا التجارة والنقل واللوجستيات والاستثمار بين الدول العربية والإفريقية.

وقدم في المنتدى أبحاث وألقيت عدد من الكلمات والتي تناولت التعاون العربي الأفريقي في هذه المجالات،  ودور القطاعين الخاص والعام.

وطرحت في المنتدى اهمية تأسيس شركة عربية أفريقية مشتركة لإدارة الموانئ ،والتطرق الى تأسيس مشروعات استثمارية  مشتركة في قطاع شبكات السكك الحديدية والعربية الافريقية.

كما تم بحث الاثار المترتبة على الحواجز في النقل التجاري بين البلدان الافريقية والعربية والتوصيات بشان معالجتها،والمشروعات الاستثمارية المشتركة في قطاع النقل والطرق ،ومن بين القضايا المعروضة على المنتدى مسالة تمويل المشروعات ودور المؤسسات المالية في دعم التجارة والاستثمار بين الجانبين .

ويشكل المنتدى فرصة وإطارا مناسباً لتبادل الاّراء والصفقات والاتفاقيات التي تشجع التنمية الاقتصادية والمستدامة في الاقليمين.

وعرض على المنتدى مشروع قرار المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي لاعتماده من القمة العربية الافريقية الرابعة التي ستنعقد يوم ٢٣ نوفمبر.

ومن المتوقع ان يسفر المنتدى عن توصيات بمقترحات لتحسين مناخ الاستثمار في الاقليمين العربي والافريقي وجذب الاستثمارات وتعزيز توقعات التنمية لكلا الطرفين، وتعزيز فرص الاستثمار من خلال التمويل والتنمية العابرة للحدود للبنية الاساسية.

الى ذلك ، اجرى السفير رياض العكبري عدد من اللقاءات على هامش المنتدى حول التعاون الاقتصادي والتجاري اليمني الأفريقي.