كندا تتربع الدول الاكثر تأثيراً بشكل إيجابي على مستوى العالم

- ‎فيعربي ودولي

طبقاً لتقرير حديث صادر عن مؤسسة “إبسوس”، تربعت “كندا” على قائمة لقب أكثر الدول تأثيراً بشكل إيجابي على مستوى العالم،  عبر استطلاع آراء 18 ألف شخص في 25 دولة على مستوى العالم، أن 81% يعتقدون أن كندا هي أكثر الدول تأثيراً بشكل إيجابي على مستوى العالم، منذ أكتوبر الماضي.

وأظهر التقرير أن كندا استطاعت أن تحقق استقراراً في مستواها بالقائمة منذ أكتوبر 2016، بينما حصدت أستراليا المركز الثاني بفارق 2% عن كندا، مسجلة 79%.

فيما كان المركز الثالث من نصيب ألمانيا، برغم تراجع الثقة في تأثيرها الإيجابي بنسبة 6%، حيث سجلت 55%.

أمَّا المركزي الرابع فكان لمؤسسة وليس دولة، وهي الأمم المتحدة، التي حصلت على نسبة تأييد لمساهمتها الإيجابية بنجو 52%.

وبالنسبة للمراكز من الخامس وحتى السابع، فجاءوا من داخل القارة الأوروبية عبر “المملكة المتحدة” و”فرنسا” و”الاتحاد الأوروبي” على الترتيب.

وعلى صعيد مؤسسات دولية أخرى، فجاء “البنك الدولي”، و”صندوق النقد الدولي”، في المركزين التاسع والعاشر.

أمَّا الولايات المتحدة، فسجلت تراجعاً بنسبة 24%، إلى المركز التاسع على مستوى الدول، والـ12 على مستوى القائمة بأكملها، حيث أعرب 41% من العينة عن اعتقادهم بأن الولايات المتحدة هي الأكثر تأثيراً بشكل إيجابي.

الدول التي تُشكل مخاطر على مستوى العالم

أمَّا على مستوى الخطورة التي أصبح العالم يتعرض لها، فإن المسح أوضح أن 86% من الأشخاص في 25 دولة يعتقدون أن العالم أصبح أكثر خطورة.

وتعد البرازيل هي أكثر الدول التي لُحظ فيها مستوى الخطورة منذ بداية الربع الرابع من العام الماضي، بزيادة 14% إلى 95%، تليها كوريا الجنوبية عبر 94%، ثم المكسيك بنسبة 92%.

أمَّا من المركز الرابع وحتى العاشر، فكان في دول (صيربيا، الأرجنتين، ألمانيا، إسبانيا، تركيا، نيوزلاندا، أستراليا).

فيما جاءت الولايات المتحدة في المركز الـ11.