جوجل عرضت الاستحواذ على سنابشات مقابل 30 مليار دولار

بعد فشل جوجل المتكرر في منصات التواصل الاجتماعي، تبين أن عملاق محركات البحث تقدم بعرض خلال السنة الماضي للاستحواذ على سنابشات مقابل 30 مليار دولار (112.5 مليار ريال).

يأتي هذا حسب مصادر مقربة في جوجل وسنابشات لبيزنيس إنسايدر، وصحيح أن المستثمرين كانوا منفتحين على الفكرة إلا أنه وكما هو متوقع من إيفان شبيغل رئيس سنابشات التنفيذي، فلم يولي للعرض اهتمامًا.

آنذاك الوقت، وقبل الاكتتاب السنة في سنابشات، كانت قيمته تقدر بـ 24 مليار دولار (90 مليار ريال)، ولكن الآن قد انهارت قيمته إلى 14 مليار دولار (52.5 مليار ريال) بعد فشله في المنافسة أمام انستاقرام واستمرار خسائره الفادحة.

إيريك شميت رئيس مجلس إدارة ألفابت – مستشار شبيغل سابقًا

صفقة جوجل وسنابشات منطقية للغاية نظرًا للعلاقة الطيبة التي تجمعهما معًا، بالإضافة إلى ذلك فسنابشات من أكبر عملاء جوجل كلاود كما تستخدم عديدًا من تطبيقات جوجل ببرمجياتها.

إذا ما تعاونا فستُحقّق فوائد كبيرة لكليهما، جوجل التي دائمًا ما أرادت شبكة تواصل اجتماعي، وسنابشات التي ستستفيد بتقنيات جوجل وخوارزمياتها وأبحاثها في مجال الواقع المعزز، وبالتالي تطور من نظاراتها، بالإضافة لحصولها على إعلانات ستمدُّها بالأموال اللازمة لتحوّلها لشركة رابحة للغاية، وبالطبع الشيء الأهم لشبيغل، توجيه ضربة لعدوّه اللدود مارك زوكربيرغ.

ولكن بالنهاية، فحتى لو عادت جوجل لطرح عرضها، فإن شبيغل وشريكه المؤسس بوبي ميرفي معروفان برفضهما لعروض الاستحواذ، كما أنهما يسيطران على مجلس إدارة الشركة وبالتالي رأي المساهمين لا قيمة له، ما يعني أنه حتى ولو استمر سنابشات في انهياره فلن يتغير شيء، على الأغلب.

المصدر