ضمن مشروع (مائة كتاب) وزارة الثقافة تصدر كتاب (الهادوية) للباحث ثابت الاحمدي

أصدرت وزارة الثقافة الكتاب السابع ضمن مشروع “مائة كتاب” والتي تعمل على اصدارها لرفد المكتبة اليمنية بعناوين هامة في مختلف المجالات.

وحسب وكالة سبأ الرسمية، يعد الكتاب السابع الذي حمل عنوان “الهادوية” للباحث ثابت الاحمدي (وبتقديم الاستاذ خالد الرويشان)، دعوةٌ لقراءة التراث الفقهِي والسِّياسي بلا تعصّب ولا شَطط ويقتاتُ العلمَ والحقيقةَ، وبروحِ أنوارِ القَرْن الواحد والعشرين.

ويتحدث الباحثُ بهذا الخيط المعتزلي المضيء في الفِكر الزَّيدي الأول، في القَرْنِ العاشر الهجري/ السابع عشر الميلادي وما تلاه في فكر العلامة محمد بن إبراهيم الوزير، والعلامة صالح بن مهدي المقبلي، والعلامة محمد بن إسماعيل الأمير، والعلامة محمد بن علي الشوكاني.

كما فرّقُ الباحثُ بين الزَّيْدِيَّة الصافيَة في منابعها الاعتزاليَّة العقليَّة الأولى والهَادَويَّة السِّيَاسِيَّة الحاكمة،ويحاولُ فيه أن ينصفَ الزَّيْدِيَّةَ الأولى مما علقَ بها بعد ذلك أثناء صراعٍ طويلٍ على السُّلطةِ في اليَمن، بدايةً من قُدُومِ الهَادي إلى اليَمَنِ أواخرَ القَرْنِ الثالث الهجري من الحجاز وما تلاه من صِراعاتٍ مئات السنين.. وصولا إلى القَرْن الواحدِ والعشرين الميلادي.

ويؤكد الباحث ان العالم لم يعدْ عالمَ القَرْن الثالث الهجري/ العاشر الميلادي وما كان موجودًا في الفِكر السِّيَاسِي ونظرياتِ الحكم على وجه التحديد في الأزمانِ الغابرة وانه لا يمكنُ أن يكونَ صَالحا في القَرْن الواحدِ والعشرين تحت أيّ مسمّى أو قناع.

الجدير ذكره، ان وزارة الثقافة تعمل حاليا على اصدار بقية عناوين سلسلتها في مشروع “مائة كتاب” الذي سبق ان اطلقته الوزارة بالتعاون مع مؤسسة “أروقة” للطباعة والنشر.