تحرير حيس نقطة انطلاقة لتحرير ثلاث محافظات
محمد عبدالله القادري
تهامة برس | كتابات /

تكتسب مدينة حيس احدى مديريات محافظة الحديدة أهميتها من حيث الموقع الذي يشكل نقطة تجمع بين  ثلاث محافظات إب وتعز والحديدة ، كون حيس ملتقى للطرق الرئيسية المعبدة بين تلك المحافظات ، فهي ملتقى للطريق الرئيسي المعبد القادم من تعز نحو الحديدة ، وهي ايضاً ملتقى للطريق الرئيسي المعبد القادم من إب الجراحي نحو الحديدة ، كما هي ملتقى للطريق الرئيسي المعبد القادم من الحديدة ومنها يتفرع  لتعز من اتجاهها  ولإب من اتجاه الجراحي .

وهذا ما يعني ان تحرير حيس يعتبر نقطة انطلاقة لتحرير ثلاث محافظات ، فمنها ينطلق التحرير نحو الحديدة ، ومنها ينطلق نحو تعز ، ومنها ينطلق نحو إب .

 

أهم مكسب عسكري للتحالف العربي والشرعية من تحرير حيس والسيطرة عليها ، هو قطع تبادل الامدادات للانقلاب الحوثي.

الحوثي الان غير قادر على امداد قواته في تعز من اتجاه الحديدة ، وهذا أمر مهم يخدم تحرير تعز بشكل كبير ، بينما الحوثي اصبح غير قادر على امداد قواته في الحديدة من اتجاه تعز .

ايضاً تحرير حيس قطع تبادل الامداد للحوثي بين الحديدة وإب ، مما اصبح الحوثي غير قادر على تحريك امدادات من إب نحو الحديدة ، وغير قادر على تحريك الامدادت من الحديدة نحو إب .

 

نستطيع ان نقول ان تحرير حيس رسم تكتيك عسكري من اتجاهات ثلاثية لخوض معركة عسكرية في مثلث مواجهات لتحرير ثلاث محافظات بسرعة ، و يعتبر منطلق  عسكري نحو ثلاثة اتجاهات حالياً ،  وملتقى ثلاثي عسكري ايضاً لثلاثة اتجاهات مستقبلاً بعد تحرير إب وتعز او تقدم جبهات من اتجاههما.

 

  تحرير إب من اتجاهات ثلاثة وتكون مركز المحافظة نقطة الملتقى ، تقدم قوات الشرعية والتحالف من اتجاه قعطبة  شرقي المحافظة حتى مدينة إب ، وتقدم قوات التحالف والشرعية من اتجاه حيس والجراحي غربي المحافظة وتحرير مديرية فرع العدين والعدين والوصول إلى المدينة مركز المحافظة ، وتقدم قوات الشرعية والتحالف من اتجاه تعز جنوب إب وتحرير مديرية ذو السفال والسياني والوصول إلى مدينة إب مركز المحافظة ، بهذا التكتيك والتقدم الثلاثي سيتم تحرير إب بسرعة ، والمطلوب الآن هو فتح جبهة مواجهات في إب او تقدم جبهة حمك التي تقع في اطراف محافظة إب من جهة الضالع ويرابط فيها قوات كبيرة من ابناء إب .

 

تحرير تعز من ثلاثة اتجاهات:

الاتجاه الاول خط المواجهات المشتعل حالياً داخل تعز .

الاتجاه الثاني انطلاق خط المواجهات والتقدم من حيس باتجاه تعز .

الاتجاه الثالث : انطلاق خط المواجهات من شرقي إب نحو إب وقطع خطوط الامداد الحوثي عن تعز ، وهنا ستكتمل تحرير تعز بسرعة .

 

 تحرير الحديدة عبر توحد ثلاثي يلتقي في حيس .

توحد جبهة تقدم عسكري قادم من إب عبر الجراحي ، وجبهة تقدم عسكري قادم من اتجاه تعز ، مع الجبهة التي تقدمت من الساحل الغربي ، وتلتقي الثلاث الجبهات في حيس وتتجه نحو الحديدة ، وهنا سيكون خط التقدم اقوى خط للمواجهات لأنه يجمع ثلاث جبهات ومسنود بامداد  كبير من إب وتعز ، وهذا ما سيجعل الحديدة تتحرر بسرعة .

 

الحديدة وتعز وإب ، يجب تحريرها عبر مثلث عسكري يتصل مع بعضه ويساند بعضه  وتكتيك عسكري ثلاثي يشعل المواجهات في ثلاث محافظات ويتقدم من ثلاثة اتجاهات .

تحرير تعز بسرعة يأتي من ثلاثة اتجاهات ، المواجهة والتقدم  داخل تعز والتقدم من اتجاه إب ومن اتجاه الحديدة .

تحرير إب بسرعة ، يأتي من المواجهات والتقدم من شرقي إب ، والتقدم من اتجاه الحديدة واتجاه تعز .

تحرير الحديدة بسرعة يأتي من التقاء خطوط مواجهة وتقدم  ثلاثة في حيس ، الساحل الغربي وخط تقدم من اتجاه تعز ومن اتجاه إب.