التخطي إلى المحتوى
بث جريمته على الفيسبوك، الارهابي برينتون تارانت يقتل ويصيب اكثر من 60 مسلماً في هجومه على مساجد في نيوزيلندا
تهامة برس | وكالات |

كشفت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، ظهر اليوم الجمعة، عن اقدام ارهابي على قتل وإصابة 60 شخصاً على الاقل إثر إطلاق نار في مسجدين بمنطقة كرايست تشيرتش.

وبث الارهابي جريمته بشكل مباشر عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأكدت أردين، أن “الشرطة ألقت القبض على أربعة لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة”، مضيفة أنه “تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى”، وذلك وفقا لوكالة “رويترز”.

وقامت شرطة نيوزيلندا بجميع المساجد في البلاد إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر. وقالت الشرطة على موقعها الرسمي: “في هذه المرحلة لا نستطيع التعليق على الدوافع المحتملة للمهاجمين أو أسباب اعتدائهم، لكننا طلبنا من جميع المساجد في البلاد إغلاق أبوابها وأوصينا المصلين بالامتناع عن ارتياد المساجد حاليا”.

و اعتبر رئيس وزراء أستراليا سكون موريسون حادثة إطلاق النار على مسجدين بمدينة كرايست تشيرش عملا إرهابيا.

وشهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزيلاندية في وقت سايق، اليوم، إطلاق نار على مسجدين الأول في شارع دينز، والثاني في شارع لينوود أثناء صلاة الجمعة.

والمتهم الرئيسي في الجريمة هو برينتون تارانت أنه أسترالي لأبوين بريطانيين، ونشر بياناً مثيراً حول معتقداته ونواياه يتألف من 94 صفحة، أو نحو 16 ألف كلمة، بحسب ما ذكرت صحيفة ذي صن البريطانية.

ويعتقد أن تارانت، البالغ من العمر 28 عاماً، من المعادين للمهاجرين، حيث عبر في حسابه على تويتر، عن غضبه من “الغزاة المسلمين” الذين يحتلون الأراضي الأوروبية.

التعليقات