التخطي إلى المحتوى
تعرف على ” 5 ” أسباب أهلت النجم المصري “صلاح” لجائزة أفضل لاعب
تهامة برس | العربي الجديد |

حقق النجم العربي المصري محمد صلاح مهاجم نادي ليفربول الإنكليزي جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018، والتي قدمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” في الحفل الذي أقامه في العاصمة السنغالية داكار الثلاثاء.

وتفوق صلاح على منافسيه، زميله في ليفربول المهاجم السنغالي ساديو ماني، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ رأس حربة نادي أرسنال الإنكليزي، ليصبح بذلك أكثر لاعب مصري يحقق جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، ولكن تتويج مهاجم الريدز كان له عدة أسباب سنذكرها في التقرير التالي:

1- عودة وتألق

شهد موسم 2017/2018 عودة النجم المصري إلى الدوري الإنكليزي قادماً من نادي روما الإيطالي بصفقة قدرت بنحو 42 مليون يورو، حيث وصفها البعض بأنها لا تستحق هذا الرقم، كون صلاح لعب سابقاً في صفوف تشلسي ولم يستطع إثبات نفسه، لكن الفرعون الصغير أسكت أفواه المشككين به، بعدما أصبح هداف “البريميرليغ” بتسجيله (32) هدفاً، ونيله جائزة الحذاء الذهبي.

2- قيادة ليفربول

أعاد صلاح الريدز إلى الأضواء مجدداً في بطولة دوري أبطال أوروبا بالموسم الماضي، حيث ساهم بتصدرهم في دور المجموعات برصيد 12 نقطة، وكان حاسماً في مباراة دور (16) حين سجل هدفاً من أصل 5 أهداف بشباك بورتو البرتغالي، لكنه أثبت نفسه في ربع نهائي المسابقة القارية، حينما تمكن من التسجيل ذهاباً وإياباً في شباك مانشستر سيتي.

ولم يكتفِ صلاح عند هذا الحد، بل قاد ليفربول إلى المباراة بنهائي كييف، بعدما سجل في مباراة ذهاب نصف نهائي الأبطال في شباك فريقه القديم، لكن الإصابة التي لحقت به في النهائي جراء التدخل العنيف من قبل الإسباني سيرجو راموس حالت دون تحقيق حلمه باللقب القاري.

3- أهدافه الحاسمة

تمكن محمد صلاح من وضع بصمته الخاصة في الملاعب الأوروبية، وذلك عبر أهدافه الجميلة الحاسمة التي يتفنن في وضعها بشباك خصومه، حيث فاز المصري بجائزة “بوشكاش” التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، لأجمل هدف في عام 2018، حينما تمكن من هز شباك إيفرتون على ملعب “آنفليد” في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

4- الأرقام القياسية

استطاع صلاح تحقيق العديد من الأرقام القياسية في عام 2018، إذ أصبح الهداف التاريخي لبطولة الدوري الإنكليزي الممتاز برصيد 32 هدفاً، وبات أفضل لاعب في “البريمير ليغ”، بحسب اختيار رابطة اللاعبين، ومثلها بعدما اختارته رابطة الكتاب والنقاد الرياضيين في بريطانيا.

واستمر المصري بحصد الأرقام، بعدما أصبح أول لاعب في تاريخ “البريمير ليغ”، يفوز بجائزة لاعب الشهر لثلاث مرات في موسم واحد، وأكثر لاعب تسجيلاً للأهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد برصيد 25 هدفاً، وأول لاعب في تاريخ الدوري الإنكليزي يسجل في 17 فريقاً.

وأتى محمد صلاح البالغ من العمر 26 عاماً، في المركز الرابع، بقائمة أكثر اللاعبين الذين تمكنوا من تسجيل الأهداف في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، حيث سجل في عام 2018، 44 هدفاً في 56 مباراة مع المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنكليزي، حيث سجل 28 هدفاً في “البريمير ليغ”، و8 أهداف في دوري أبطال أوروبا، وهدفاً في بطولة كأس إنكلترا، وسبعة أهداف مع الفراعنة.

5- المنتخب المصري

أعاد محمد صلاح الفراعنة إلى بطولة كأس العالم في روسيا 2018، للمرة الثالثة في تاريخه، ولأول مرة منذ 28 عاماً، عندما شاركوا في مونديال إيطاليا 1990، حيث سجل هدفي الفوز على الكونغو في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب برج العرب في مدينة الإسكندرية، ضمن منافسات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة للبطولة العالمية.

ورغم أن المنتخب المصري احتل المركز الرابع والأخير في المجموعة الأولى ببطولة كأس العالم خلف الأوروغواي وروسيا والسعودية، لكن صلاح سجل هدفين للفراعنة في بطولة كأس العالم 2018.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *