السعودية: الاعلان عن موعد اعلان نتائج دراسة اعادة النظر في رسوم الوافدين

- ‎فيعربي ودولي

قال وزير التجارة والاستثمار في السعودية الدكتور ماجد القصبي؛ أن الوزارة انتهت من عمل دراسة لإعادة النظر في المقابل المالي لعمالة الوافدين، مؤكدا أن الدراسة شاملة لكل الرسوم وستصب في مصلحة الوطن والمواطن على حد قوله.

وكشف القصبي في تصريحات خلال مشاركته ببرنامج “في الصورة” على قناة “خليجية” الفضائية، إنه “من المتوقع الإعلان عن نتائج الدراسة في غضون شھر؛ على أن تعرض قريبًا على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمیة”.

وقال الوزير في اللقاء ذاته، أنه “إذا تطلبت المصلحة تثبیت الرسوم المالية فإنه سیتم تثبیته”، مشددًا أن “سیاسة الدولة حالیًّا ھي إبقاء المقابل المالي، لكن تتم مراجعة الموضوع وتطوراته وعرض المرئیات على المجلس”.

ويؤكد الوزير القصبي بذلك ما كشفته وكالة بلومبيرغ في وقت سابق هذا الشهر من أن السعودية تراجع رسوم الوافدين وذلك بعد مغادرة الكثير من الوافدين بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

وفي حين أنه من غير المرجح إلغاء رسوم العمالة بشكل كلي، إلا أن لجنة وزارية تبحث تعديل أو إعادة هيكلة هذه الرسوم، ومن المتوقع اتخاذ قرار بهذا الشأن في غضون أسابيع، بحسب بلومبيرغ.

وكانت المملكة العربية السعودية السعودية بدأت في الأول من تموز/يوليو 2017 ، تحصيل رسوم على المرافقين للعمالة المقيمة داخل البلاد؛ وذلك ضمن برنامجها المخصّص لتحقيق التوازن المالي.