فنون وأدب

الفنانة هند رستم في ذكرى ميلادها الـ87.. (اصلها تركي) ولقبت بـ(ملكة الإغراء)

تهامة برس | متابعات |

هي فنانة بارزة ومن ايقونات السينما في جمهورية مصر، تعد من ألمع ساحرات الشاشة، أطلق عليها ملكة الإغراء، وذلك طبقاً للأدوار التي كانت تقدمها فى السينما، وأطلق على الفنانة المصرية هند رستم ايضاً لقب “مارلين مونرو الشرق”، حيث كانت محل اهتمام الصحف والمجلات في ذلك الوقت.

اسمها الكامل هند حسين مراد رستم، ولدت في يوم 12 نوفمبر عام 1931م بأحد أحياء مدينة بالإسكندرية الساحلية بمصر، لأب مصرى من أصول تركية، كان يعمل ضابطا، ولكنها عاشت طفولة مشردة بسبب المشكلات التى كانت بين والديها والتى أدت إلى انفصالهما، وزواج الأم بشخص آخر، ما دفعها إلى الانتقال إلى القاهرة .

يحتفل موقع جوجل بإصداره العربي بذكرى ميلادها اليوم الاثنين 12 نوفمبر 2018، وذلك بوضع صورتها بدلاً لشعاره الرسمي في محرك البحث.

في العام 1946 م، بدأت رستم مشوارها الفنى واقتحمت عالم الفن بالصدفة بعدما ذهبت برفقة احدى صديقاتها إلى مكتب للإنتاج لتجرى اختبارات التمثيل، وبدأت عملها الفنى كدور كومبارس صامت تردد الاغنيات فى فيلم “غزل البنات” مع الفنانة ليلى مراد، ومثلت دور فتاة “معتوهة” فى مشهدين فقط فى فيلم “الستات ما يعرفوش يكدبوا”، فقد كان ذلك أول ظهور لها على شاشة السينما عام 1954 م.

تنوعت أدوار المصرية هند رستم مابين الإغراء والكوميديا، والأفلام الجادة، وأطلق عليها “ملكة الاغراء” آنذاك ، وبعدها استطاعت أن تغير من هويتها التمثيلية فى فيلمى “باب الحديد” “وامراة على الهامش”، كما لعبت دورا كوميديا متميزا فى فيلم “حب وحب”.

ومن أبرز الأفلام التى قدمتها هند رستم :

“حياتي عذاب”، والجبان والحب، والرغبة والضياع، ومدرستى الحسناء، والحلوة عزيزة، وابن حميدو، وصراع فى النيل، ورد قلبى، وإشاعة حب، وانت حبيبى، وغيرها من الأفلام التى لاقت قبولا جماهيريا كبيرا، وكان لها ثأثير على الجمهور.

انجبت رستم ابنتها الوحيدة “بسنت”، من زوجها المخرج حسن رضا، وبعدها انفصلت عنه، وتزوجت من أستاذ أمراض النساء والتوليد الدكتور محمد فياض، وقررت الابتعاد عن دائرة الأضواء، واعتزلت الفن فى سن مبكر وهى فى قمة الشهرة والمجد، بعد زواجها من محمد فياض الذى دام لأكثر من 50 عاما.

حصلت الفنانة هند رستم، على العديد من الجوائز والأوسمة، منها شهادة تقدير عن فيلم “نساء فى حياتى” من مهرجان فينيسيا 1957 م، وجائزة النقاد عن فيلم “الجبان والحب”، كما كرمت من جمعية العالم العربى بباريس، ومهرجان القاهرة السينمائى الدولى 1993 م، تقديرا لأعمالها المتميزة فى السينما.

وتوفت الفنانة هند رستم يوم 8 أغسطس عام 2011م، بعد وفاة زوجها بعامين، اثر صراع قصير مع المرض بسبب أزمة قلبية انتابتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق