التخطي إلى المحتوى
العيد الثامن والسبعين للفنان الراحل طلال مداح
تهامة برس | متابعات |

يتزامن اليوم الاحد الخامس من شهر اغسطس 2018 مع عيد ميلاد الفنان السعودي الشهير طلال مداح (الثامن والسبعين) الذي ولد في تاريخ 1940 ميلادية وتوفي بتاريخ 11 اغسطس عام 2000.

وقام محرك بحث جوجل اليوم بتغيير شعاره بصورة رسومية للفنان طلال مداح احتفالاً بهذا اليوم وتقديراً له ولما قدمه للفن الغنائي.

من هو طلال المداح

هو طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري وهو فنان سعودي ولد في مكة تاريخ 5 أغسطس 1940 ، وحمل طلال مداح ألقابا عدة، كالحنجرة الذهبية وقيثارة الشرق وصوت الأرض، وصنفته الساحة الفنية برائد الحداثة في الأغنية السعودية، كما تغنى بكلمات أمير الشعراء أحمد شوقي، وغنى للموسيقار محمد عبد الوهاب الذي أطلق عليه لقب زرياب.

اخذ «طلال مداح» على عاتقه إيصال الأغنية السعودية خارج الحدود حيث يعتبر من الاوائل في نشر الأغنية السعودية خارج حدودها..

واتجة إلى لبنان في العام 1982م وسجل اول اسطوانة بعد ان تعاون مع الملحنين «عمر كدرس» و«عبدالله محمد» و«فوزي محسون» وكذلك قدم الحاناً لنفسه منها «سويعات الاصيل» و«اهل الهوى»، ايضا مع رموز الشعر في ذلك الوقت الأمير عبدالله الفيصل الذي دعمه في بداية مشواره الفني والأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز كما تعاون مع شعر الأمير خالد الفيصل وكل من الشعراء لطفي زيني وسعيد الهندي وخالد الزارع وثريا قابل وغيرهم،

في عام 1384ه كون شركة اسطوانات «رياض فون» مع الفنان لطفي زيني والتي اغلقت ابوابها مع ظهور الكاسيت في عام 1390ه، بعد ان اخذ طلال يشارك في الحفلات الغنائية المقامة في لبنان وسوريا.

في عام 1396ه أطلق أشهر أغانيه في القاهرة «مقادير» من كلمات محمد العبد الله الفيصل والحان سراج عمر..و في عام 1384ه قدم الاغاني «سلام الله يا هاجرنا» و«أسمر حليوة» من الحان غازي علي..

في العام 2000م  سقط المطرب طلال مداح ميتاً على خشبة مسرح المفتاحة في مدينة أبها اثناء غنائه في حادثة شهيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *