ما هو الجديد في نوت 8 مقارنة بجالكسي S8 بلس؟

- ‎فيمنوعات

عندما تم إطلاق أول جالكسي نوت، سخر الكثيرون من حجمه ولم يتوقع نجاحه، ولكن وبعد مرور 6 أعوام فلا يمكن لأحد إنكار نجاح السلسلة، بالطبع يستثنى من ذلك الفشل الذريع الذي لاحق نوت 7.

الآن، لدينا جالكسي نوت 8، وهو يأتي بتصميم متشابه للغاية مع جالكسي S8 بلس، والمتواجد بالأسواق منذ أبريل الماضي، لذا فما هي الاختلافات بينهما؟

التصميم والشاشة: كبير وأكبر

جالكسي S8 بلس ضخم، ونوت 8 ليس بأقل منه، فبالرغم من أن شاشته 6.3 بوصة مقارنة بـ S8 بلس بشاشته الـ 6.2 بوصة، إلا أنه أعرض وأطول ما يجعله أكثر سماكة، ومع ذلك فإمساك أيّ منهما باليد يسير نظرًا لتمتعهما بالشاشة اللانهائية والتي تستحوذ على غالبية الواجهة، وبالتالي حجم الجهاز نفسه ليس بتلك الضخامة، ومع ذلك يجدر التنبيه بأن نوت 8 أثقل في وزنه مقارنة بشقيقه.

بغض النظر عن الحجم، فإن الهاتفان يأتيان ببنية مماثلة للغاية، تحديدًا الزجاج المنحني والمعدن، وإن لم يكن هنالك اختلاف بالألوان لظننت أنهما نفس الجهاز، كلا شاشتيهما تبدوان مشرقتان وحيويتان للغاية، كلاهما يتمتع بميزة Always-on display وغالبية الوظائف، إلى جانب شهادة IP68 لمقاومة الغبار والماء والرمال.

البرمجيات والواجهة: تجربة قلم S Pen

عندما نأتي لقلم S Pen، فهو بلا شك من أكبر مميزات نوت 8 حيث أنه غير متوفر بجالكسي S8 بلس، ويمكّن المستخدم من كتابة ملاحظات على شاشة القفل، أو رسم أي شيء ليتحوّل إلى صورة GIF أو رسم شارب على السيلفي التي التقطتها وغيره الكثير.

بغض النظر عن S Pen، فالواجهة والبرمجيات متطابقة بنوت 8 وS8 بلس، كلاهما يعملان على أندرويد بإعدادات سامسونج، كلاهما يأتيان بزر مخصص للمساعد الافتراضي بيكسبي وبنفس المزايا، كلاهما يدعمان ميزة انقسام الشاشة لتعدد المهام، كلاهما يتوافق مع منصة سامسونج DeX والتي عبرها يمكنك أن تحظى بتجربة تشغيل الموبايل على جهاز سطح المكتب.

أما بالنسبة للأمان، فالخيارات هي نفسها بالضبط، التعرف على الوجه، ماسح قزحية العين، أما مستشعر البصمة فهو بالخلف كذلك مع اختلاف موقعه بشكل طفيف بنوت 8، وكان مفترضًا دمجه بالشاشة إلا أن التقنية لم تكن جاهزة بعد.

العُتاد: نوت 8 لديه مزيد من الذاكرة العشوائية ولكن بطاريته أصغر

تمامًا مثل أي جوال أندرويد رائد، فإن نوت 8 يأتي وS8 بلس يأتيان بمعالج سناب دراقون 835 بمعمارية 10 نانومتر، ومع ذاكرة عشوائية 6 قيقابايت فإن نوت 8 يزيد بنسبة 50% عن S8 بلس المقدّم بذاكرة عشوائية 4 قيقابايت، ما يعني أن نوت 8 في الأداء يتفوق بشكل كبير على شقيقه ولديه إمكانية فتح مزيد من التطبيقات.

لكن المؤسف أن نوت 8 يأتي ببطارية أصغر 3,300mAh، أي أقل بـ 200mAh، والسبب في ذلك يعود إلى المساحة التي يشغلها قلم S Pen، أي أن عمر بطاريته أقل.

الكاميرا: مضاعفة

هي أهم تغيير بنوت 8، حيث أن لديه إعداد خلفي مزدوج للكاميرا لأول مرة بهاتف لسامسونج، صحيح أن هذه الفكرة ليست بجديدة، إلا أن كلا الكاميرتين لديهما مثبت بصري وزووم بصري 2X، كما أنها تدعم التركيز القابل للتعديل قبل وبعد الضغط على زر التصوير.

الكاميرتان الخلفيتان كل واحدة فيهما بدقة 12 ميقابكسل، والكاميرا الأساسية هي نفسها المتواجدة في جالكسي S8 بلس، والشيء نفسه بالنسبة للكاميرا الأمامية ذات دقة الـ 8 ميقابكسل، لكن حقيقة فكاميرات سامسونج مذهلة بالفعل لذا لم يكن هنالك داعٍ لتحديثها.

السعر

بلا شك، فإن نوت 8 هو جوال رائد من الدرجة الأولى، وإذا لم تكن فكرة قلم S Pen تعجبك فهنالك الكاميرا المزدوجة التي تبدو كافية لإقتناءه عوضًا عن جالكسي S8 بلس، وصحيح أن تكلفة نوت تبدأ من 930$ (3,500 ريال سعودي) إلا أن جالكسي S8 بلس ليس رخيصًا هو الآخر فتكلفته 800$ (3,000 ريال سعودي)، المميز في الأمرر أن أي مقتني لنوت 8 سيحصل على هدية مثل كاميرا بـ 360 درجة، أو منصة شحن وذاكرة خارجية MicrSD.

الآن، هل ترى كل ذلك كافيًا لتقتني جالكسي نوت 8 بدلاً من جالكسي S8 بلس؟ – شاركنا بتعليقك بالأسفل ?