مقاعد شاغرة خلفتها الحرب على موائد إفطار اليمنيين في رمضان (تقرير)

- ‎فيأخبار اليمن

تنهمر دموع الحاجة مريم مع مغرب كل يوم رمضاني عندما تشاهد كل أولادها يلتئمون حول مائدة الإفطار باستثناء محمد، الذي قتل قبل أشهر في مدينة تعز جنوب غربي اليمن؛ جراء قذيفة حوثية، وتتحول حبات التمر في يديها إلى ما يشبه الجمر. 

كما هو حال الحاجة مريم، أدخلت الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من عامين، الغصة إلى غالبية المنازل اليمنية، ويوميا ينكأ مقدم شهر رمضان المبارك جراح آلاف الأمهات والزوجات من أقارب قتلى أو معتقلين أو لاجئين خارج اليمن. 

وموائد الإفطار وليالي شهر رمضان هي مناسبة خاصة لالتئام الأسر اليمنية في مكان واحد، بفضل الأجواء الروحانية الفريدة الخاصة بالشهر، ولذا يحرص من يعملون في محافظات بعيدة على العودة خلال رمضان لقضاء لياليه مع أسرهم. 

** دموع الإفطار 

طه الشرعبي، وهو أصغر أولاد الحاجة مريم، قال للأناضول: “خلال الأيام الماضية من شهر رمضان كانت والدتي تحيل ساعة الإفطار إلى لحظات حزينة، حيث تنهمر دموعها دون إرادتها، بمجرد صدوح أذان المغرب، رغم أننا نحاول تهدئتها من قبل ذلك”. 

وبحزن، تابع الشرعبي: “تستغرق والدتي كثيرا من الوقت للدعاء لأخي الشهيد، وفي قريتنا أخبرني أصدقائي أن أمهاتهم ممن لديهم مفقودين جراء الحرب، يعيشون اللحظات نفسها وقت الإفطار”. 

وتسببت الحرب المتصاعدة، منذ 26 مارس/ آذار 2015، بين القوات الحكومية، مدعومة بتحالف عربي تقوده الجارة السعودية، من جهة، ومسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) والرئيس السابق، علي صالح، المتهمين بتلقي دعم عسكري إيراني، من جهة أخرى، في مقتل أكثر من 10 آلاف شخص، أغلبهم مدنيين، وفق الأمم المتحدة. 

كما تسببت الحرب في انهيار النظام الصحي، فتفشت أمراض، منها الكوليرا، وحصدت أرواح ما يزيد عن 500 شخص. 

** خلف القضبان 

وليس القتلى هم الغائب الوحيد عن موائد اليمنيين في شهر رمضان، فالمعتقلين والمخفيين قسريا وأسرى الحرب، ما يزالون في عداد المفقودين بالنسبة لأسرهم. 

ولا توجد أرقام دقيقة لعدد المعتقلين والمخفيين قسريا لدى أطراف النزاع في اليمن، وفي حين أعلنت الحكومة عن أكثر من 4500 معتقل ومخفي قسريا في سجون الحوثيين، على رأسهم وزير الدفاع، اللواء محمود الصبيحي، والسياسي محمد قحطان، إضافة إلى 10 صحفيين، يتحدث الحوثيون عن أكثر من ثلاثة آلاف أسير حرب لدى القوات الحكومية أو الفصائل المسلحة المرتبطة بها. 

وكواحدة من أبرز المنظمات المحلية، التي واصلت نشاطها من صنعاء رغم سيطرة الحوثيين على العاصمة منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014، استثمرت “رابطة أمهات المختطفين” (غير حكومية) شهر رمضان لإطلاق نداءات استغاثة، تستنكر استمرار احتجاز الحوثيين وقوات صالح للآلاف من أبنائها، والبعض منهم للعام الثالث على التوالي. 

وتساءلت الأمهات في بيان استغاثة: “كيف سيكون رمضان من دونك يا ولدى وكيف سيكون الإفطار وكيف سنشعر ببهجة رمضان من دونك وأنت تتجول في أرجاء المنزل (؟). 

لكن هذه الاستغاثة وغيرها الكثير لم تلق أذانا صاغية حتى الآن. 

وفي كل يوم رمضاني، تنشر الصفحة الرسمية لأمهات المختطفين على موقع “فيسبوك” رسائل من ذويهم، يتحدث بعضها عن أن الأطفال يجتمعون حول مائدة الإفطار، ويسأل أصغرهم والدته: “أين أبي (؟) كنتي تقولين إنه سيصوم معانا هذا العام (؟)”. 

** مرض وتعذيب 

وخلافا لمن رحلوا عن الدنيا، يشعر أهالي المختطفين بغصة أكبر، كون أقاربهم يعيشون ظروفا سيئة في معتقلاتهم، ولا يجدون أدنى متطلبات الرعاية الطبية، لاسيما مع تفشي أمراض مميتة، وتعرض بعضهم للتعذيب، وفق أهالي مختطفين، وهو ما ينفيه الحوثيون. 

ووفق “أم الحارث”، وهي إحدى قريبات الصحفي المعتقل في سجون الحوثيين، عبد الخالق عمران، فإن “رمضان هذا العام حل مختلفا عن سابقه.. كان الأمل يحدونا في تحرك المنظمات ووجود ضغوط على الحوثيين، لكن تم تسييس قضية المختطفين، وظهرت المنظمات الدولية عاجزة أكثر من أي وقت مضى”. 

وأضافت “أم الحارث”، في حديث مع الأناضول: “يمر رمضان قاسيا علينا، فلحظات الإفطار والسحور تتحول إلى بكاء واستعادة لشريط الذكريات مع كل الغائبين عنا قسريا”. 

وتابعت: “كان رمضان الماضي شهر فرحة لزوجة عبد الخالق وأطفاله؛ لأنه سيقرب لهم غائبهم بعد وعود بإطلاق سراحه، وكانوا يعدون الأيام لوصوله، لكنه ما زال غائبا وسيمضي شهر رمضان الحالي ويأتي العيد وهم ينتظرون.. دون وصوله”. 

وذكرت “أم الحارث” أن “آخر زيارة لعمران كانت قبل أربعة أسابيع من رمضان، وتم بعدها منع الزيارات، بل وحرمان أهالي المعتقلين من تقديم وجبات الإفطار إليهم”. 

وشددت على أن “المعتقلين يصومون ويفطرون على وجبة صغيرة من الأرز وخبز الكُدم الخاص بالمنشآت العسكرية، وماتوفر لهم من ماء للشرب”. 

** بعيدا عن الوطن 

وإضافة إلى القتلى والمعتقلين، فإن اللاجئين، الذين شردتهم الحرب بعيدا عن بلدهم منذ أكثر من عامين، من أبرز الغائبين عن موائد اليمنيين خلال شهر رمضان. 

وفضلا عن نحو ثلاثة ملايين نازح داخليا من أصل 27.4 مليون نسمة، تقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين خارج اليمن بأكثر من 300 ألف، وخصوصا المسجلين رسميا في دول القرن الإفريقي وبعض دول الجوار. 

وخلافا للمقيدين رسميا، ذكر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (حكومي) أن السعودية تستضيف أكثر من 600 ألف يمني منذ اندلاع الحرب. 

وتقدر إحصائيات غير رسمية عدد اليمنيين الذين لجؤوا إلى مصر بأكثر من 300 ألف لاجئ، فيما يوجد عشرات الآلاف من اليمنيين في دول أخرى، مثل الأردن والسودان وماليزيا. 

ومع إخفاق جهود الأمم المتحدة حتى الآن في إيجاد حل سياسي للنزاع، وغياب الحسم العسكري، لا تبدو نهاية في الأفق لهذه الحرب، ما يهدد بأن رمضان الحالي ربما لن يكون الأخير، الذي تغيب فيه الحرب الكثير من اليمنيين عن موائد الأسرة.