بعد استهزائه من ثلاجة السيسي, استقالة اياد مدني وتعيين يوسف العثيمين بدلاً عنه

- ‎فيعربي ودولي
وزير سعودي يسخر من ثلاجة السيسي

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي استقالة أمينها العام إياد مدني من منصبه “لأسباب صحية” وترشيح وزير الشؤون الاجتماعية السعودي السابق يوسف العثيمين لشغل المنصب خلفا له.
وذكرت المنظمة ومقرها مدينة جدة السعودية في بيان مساء أمس الاثنين أن مدني الذي شغل منصبه منذ عام 2014 “استقال لأسباب صحية”، وأضافت أنه اغتنم هذه الفرصة للتعبير عن كامل تقديره واحترامه لكل الدول الأعضاء في المنظمة، وأضافت أن السعودية رشحت يوسف بن أحمد العثيمين أمينا عاما جديدا لمنظمة التعاون الإسلامي.
وتأتي استقالة مدني بعد يومين من تعبير مصر عن إدانتها لتصريحات أدلى بها واعتبرتها إساءة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد تعليقه على ما بات يعرف بـ”ثلاجة السيسي” في كلمة بمؤتمر وزاري في تونس.

 

وأخطأ مدني في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بتحويله الى السيسي. وقال مدني للرئيس التونسي أثناء افتتاح مؤتمر الإيسيسكو الأول لوزراء التربية بتونس الخميس الماضي، “السيد الرئيس الباجي قايد السيسي… السبسي، آسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس”.
واعتذر مدني عن الحادثة معتبرا في بيان تصريحاته بهذا الخصوص “على سبيل المزاح والمداعبة”. لكن مصر لوحت بـ”مراجعة موقفها إزاء التعامل” مع سكرتارية وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني.