في اول تعليق لها على مفاوضات الكويت.. توكل كرمان:”تحلوا بالمسؤولية والنزاهة والشجاعة”

- ‎فيأخبار اليمن

في اول تعليق لها على مفاوضات الكويت قالت الناشطة اليمنية والحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان ان اليمنيين يراهنون على مباحثات الكويت وهي الدولة التي شهدت صناعة السلام بيناليمنيين.

واصافت توكل في منشور لها على صفحتها بالفيس بوك” يمكن القول ان حوار الكويت سوف يكتب له النجاح إن أفضى إلى دولة يمنية ممثلة بسلطتها الشرعية تحتكر امتلاك السلاح ومزاولة السيادة والسيطرة على كامل التراب الوطني.”

مشيرة الى ان تشكيل حكومة يشارك فيها الحوثيين قبل تسليم السلاح سيفضي الى حرب مستدامة وصراع دائم.

نص المنشور:

اليمنيون يراهنون على حوار ‫#‏الكويت ، سبق للكويت أن شهدت صناعة سلام بين اليمنيين وبإمكانها ان تشهد صناعته مجددا.

يمكن القول إن حوار الكويت سوف يكتب له النجاح إن أفضى إلى دولة يمنية ممثلة بسلطتها الشرعية تحتكر امتلاك السلاح ومزاولة السيادة والسيطرة على كامل التراب الوطني.

ذلك سيقتضي بالضرورة سحب أسلحة الميليشيا وانسحابها من كافة المناطق كخطوة أولى لا يسبقها شيء، وفق قرار مجلس الأمن وماسبق ان توافق عليه اليمنيون في حوارهم الوطني.

لاحقاً سيكون على ميليشيا الحوثي أن تتحول الى حزب سياسي لتمارس حقها في المشاركة به وعبره وتحقق أهدافها بعيداً عن العنف ودون استخدام القوة.

سيكون من الممكن ومن المناسب بعد تسليم السلاح والانسحاب من كافة المناطق والتحول إلى حزب سياسي المشاركة في الحكومة أو تشكيل حكومة جديدة تنجز بقية مهام الفترة الانتقالية ومنها الاستفتاء على الدستور واجراء الانتخابات المختلفة بناء عليه.

على هذا النحو فقط سيفضي حوار الكويت إلى سلام دائم ودولة يمنية مستقرة يعيش فيها الجميع متشاركون دون غلبة او قهر.

وإلا فسوف يكون باباً لحرب مستدامة وصراع دائم إذا أفضى إلى تشكيل حكومة يشارك فيها الحوثيون قبل تسليم السلاح والانسحاب، وقبل أن يتحولوا إلى حزب سياسي ، سنكون أمام صورة مكبرة جداً لحالة حزب الله وعبثه بالدولة اللبنانية!!!

تحلوا بالمسؤولية والنزاهة والشجاعة، وسيكون بإمكانكم صناعة سلام دائم ينعم ببركته الجميع في ظل دولة لكل اليمنيين