الذكاء الصناعي: ابتكار برنامج حاسوب يمكنه التغلب على لاعبين محترفين في إحدى الألعاب المعقدة التي نشأت فيالصين قديما.

- ‎فيرياضة, منوعات

أعلن علماء أنهم أحرزوا تقدما في الذكاء الصناعي بابتكارهم برنامج حاسوب يمكنه التغلب على لاعبين محترفين في إحدى الألعاب المعقدة التي نشأت فيالصين قديما.

وأعاد هذا الابتكار إلى الأذهان حاسوب “ديب بلو” الفائق من إنتاج شركة “آي.بي.أم” والذي تغلب في مباراة عام 1997 على بطل الشطرنج العالمي غاري كاسباروف. لكن هذه اللعبة الشعبية التي تسمى “جو” وتنتشر في الصين وكوريا الجنوبية واليابان, أكثر تعقيدا من الشطرنج.

واكتسح برنامج لعبة الذكاء الصناعي “ألفاجو” في مباراة من خمسة أشواط اللاعب المحترف الصيني فان هوي بطل اللعبة في أوروبا, بينما كانت أفضل برامج الحاسوب السابقة في اللعبة تعادل ذكاء الإنسان الهاوي العادي.

يشار إلى أن البرنامج ابتكرته شركة “غوغل ديب مايند” البريطانية. وفي لعبة “جو” -التي تشتهر بعدة أسماء أخرى- يضع لاعبان قطعا سوداء وبيضاء تنتظم على لوح مربع, ويحاول كل منهما الاستحواذ على أكبر قدر ممكن من مساحة الخصم.

وقال ديميس هاسابيس -وهو بطل سابق يمثل معجزة في لعبة الشطرنج- “إنها لعبة لطيفة جدا ذات قواعد مبسطة للغاية، لكنها مركبة، وربما تكون أعقد لعبة ابتكرها الإنسان”. وسجل العلماء انتصارات كبيرة في مجال الذكاء الصناعي خلال السنوات الأخيرة, وجعلوا أجهزة الحاسوب تفكر وتتعلم بدرجة تفوق الذهن البشري.

ويتوقع العلماء تطبيقات مستقبلية لبرامج الذكاء الصناعي ،منها تحسين أدوات المساعدة بالهواتف الذكية، وأجهزة التشخيص في المجال الطبي, وأخيرا مشاركة العلماء في إنجاز البحوث.