مسؤول امريكي يتهم يران بمد الحوثيين بصواريخ “كروز”

- ‎فيأخبار اليمن
رئيس هيئة الأركان المشتركة الامريكية

كد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال جوزيف دانفورد، اليوم الجمعة، أن إيران لم تغير تصرفاتها العدوانية فما زالت تدعم الحوثيين بصواريخ كروز للتأثير على مضيق باب المندب.

وأضاف الجنرال الأمريكي في مقابلة صحافية: “ما زالت إيران تمثل تهديداً للولايات المتحدة وحلفاءها”.

وجاء حديث دانفود في إجابة على عن سؤال لمجلة (Breaking Defense) الإلكترونية المتخصصة بأخبار الدفاع، وتابعها “يمن مونيتور”، يقول: ” هل رأيت أي مخاوف من أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة؟”

وأجاب: “لم أر أي تغيير في سلوك إيران. ولا تزال قوة القدس التابعة للحرس الجمهوري تمارس نفوذا خبيثا في العراق وسوريا من خلال القوات والميليشيات التابعة للوكالة، وفي لبنان من خلال حزب الله اللبناني. كما أن دعم إيران ل [المتمردين الشيعة] في اليمن مايزال مستمراً. لذلك فإن تخفيف التأثير الخبيث لإيران لا يزال هدفا رئيسيا للولايات المتحدة في المنطقة”.

وأضاف: “في الحديث عن إيران من المهم أيضا التطرق في واحدة من أهم القضايا بالنسبة للولايات المتحدة، وهي حرية الملاحة في مضيق هرمز وباب المندب. فمن خلال مضايقة الأنشطة البحرية الأمريكية والدولية في الخليج العربي وتوفير صواريخ كروز ومعدات  متطورة ضد السفن للمتمردين الحوثيين في اليمن على ساحل البحر الأحمر، تشكل إيران تهديدا لممرين مائيين يكتسيان أهمية حاسمة بالنسبة للتجارة العالمية. منذ السبعينيات و [عقيدة كارتر] للرئيس جيمي كارتر، التزمت الولايات المتحدة بإبقاء تلك المجاري المائية الحيوية مفتوحة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تعد خطة لاستهداف الحوثيين باليمن باعتبرها المعركة الأولى ضد إيران.