عسيري : ميناء الحديدة لن يبقى تحت السيطرة الحوثية والأمم المتحدة لا تستطيع أن تحمي نفسها حتى تحمي المواطن اليمني
تهامة برس | متابعات خاصة .

قال اللواء الركن أحمد عسيري أن ميناء الحديدة لن يبقى تحت السيطرة الحوثية وفي حالة الفوضى التي يشهدها اليوم.

وتابع المتحدث باسم  التحالف العربي اللواء عسيري في حديثة لقناة “الجزيرة” أن  الأمم المتحدة لا تستطيع أن تحمي نفسها حتى تحمي المواطن اليمني.

وأكد عسيري أن التحالف العربي لم يطلب حماية الميناء وإنما طلب إشراف للأمم المتحدة على البرامج الإغاثية التي تمولها دول التحالف ، موضحًا أن هناك 1.7 مليار دولار صرفت من التحالف لبرامج الإغاثة التي تنفذها الأمم المتحدة في اليمن.

وتابع عسيري نسأل الأمم المتحدة كيف تتأكدون من أن المواد الغذائية والطبية التي تدخل من ميناء الحديدة تذهب إلى الشعب اليمني ،مؤكدًا أنه لا يوجد في ميناء الحديدة من يمثل الجهات الإغاثية ولا الأمم المتحدة، فكيف نتباكى على الوضع الإنساني في اليمن دون أن نشرف على البرامج الإغاثية.

واضاف إن كانت الأمم المتحدة شفافة فعليها أن تظهر للشعب اليمني والمجتمع الدولي كيف تتأكد من وصول المساعدات للشعب اليمني.

وأكد عسيري أن التحالف العربي  لا يمكن أن يكتفي بالتفتيش الذي يتم في جيبوتي لأن هناك مسافات طويلة يمكن أن يجري بعدها تسريب حمولات ممنوعة للسفن.

وقال ميناء الحديدة تحول لقاعدة عسكرية ومنطلق لهجمات ضد خطوط الملاحة في البحر الأحمر.

وفي بيان أصدره الأحد 19 مارس/آذار 2017، جدد التحالف العربي التأكيد على أنه “غير مسؤول عن الهجوم” مطالباً بأن يتم “وضع ميناء الحديدة فوراً تحت إشراف الأمم المتحدة” لأن من شأن ذلك أن “يسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وينهي استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر”.

وكانت  الأمم المتحدة قد رفضت طلب التحالف في بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق الإثنين 20 مارس/آذار 2017، الإشراف على ميناء الحديدة الإستراتيجي في اليمن.