عاجل  .. في خطاب قبل قليل (ابرز ما قاله اردوغان)

- ‎فيأخبار اليمن, عربي ودولي

كشف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان وزارة العدل التركية ستجهز خلال اسبوع ملفا لاستجلاب فتح الله غولن من امريكا” وذلك على خلفية محاولة الانقلاب الفاشل الذي نفذته مجموعة تتبع “الكيان الموازي” والذي يقوده فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الامريكية.

وقال اردوغان في كلمة متلفزة وجهها قبل قليل في حشد جماهيري من انصار في مدينة اسطنبول ان السلطات التركية “ستعقد يوم الاربعاء القادم اجتماعا للاعلان عن قرارا هاما”.

وخاطب اردوغان الانقلابيين قائلا ” هذه ليست الحلقة الاخيرة اما ان تموتوا انتم او انا” مشيرا الى عدم السماح “بالكيانات الموازية التي تمثل دولة داخل الدولة”.

واشاد الرئيس اردوغان بالشعب التركي وموقفه من محاولة الانقلاب الفاشلة وقال ان الشعب التركي هو الذي منع الخونة من الانقلاب وافسد خططهم”.

واضاف اردوغان في خطابه ان ” احكام الاعدام موجودة في معظم انحاء العالم ويمكن اعادة تفعيلها” منوها الى انه لا يمكن غض الطرف عن مطالب الشعب” في اشارة الى قضية الاعدام التي يطالب بتنفيذها الشعب التركي في حق الانقلابيين.

ووعد اردوغان جماهيره المطالبة بتنفيذ احكام الاعدام في حق الانقلابين انه في حالة موافقة البرلمان على قرار الاعدام فانه سيوافق عليه ايضا.

من جهة اخرى قالت وسائل اعلام تركية ان السلطات الغت جميع الاجازات الرسمية لجميع موظفي الدولة.