حظر تجوّل في المُكلا بعد طرد القاعدة

- ‎فيأخبار اليمن
بعض آثار الدمار الذي خلفته المعارك ضد تنظيم القاعدة في المُكلا اليمنية (الأوروبية)

فرض الجيش اليمني مساء الاثنين حظر تجول ليلي في مدينة المُكلا، عاصمة محافظة حضرموتجنوب شرقي اليمن، بعد ساعات من استعادته السيطرة على المدينة من قبضة تنظيم القاعدة.

وفي مؤتمر صحفي عقده بمدينة المكلا، أعلن اللواء أركان حرب فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية التابعة للجيش اليمني، تطهير كافة أحياء مدينة المكلا ومديرية “حضرموت الساحل” المجاورة من عناصر القاعدة.

كما أعلن البحسني خلال المؤتمر فرض حظر تجول ليلي في مدينة المكلا، يبدأ من الساعة السادسة من مساء الاثنين (15.00 بتوقيت غرينتش)، وحتى الخامسة فجرا ولمدة أسبوعين.

ولفت إلى أن الإجراءات الأمنية الاحترازية في المكلا تشمل حظرا تاما لحركة الدراجات النارية في المدينة لمدة أسبوعين أيضا تحسبا لعمليات انتقامية من القاعدة، إذ سبق أن استخدم التنظيم الدراجات النارية في هجمات شملت إطلاق نار وعمليات انتحارية.

ودعا البحسني موظفي الدولة للعودة إلى مقرات أعمالهم الحكومية التي شهدت شللا شبه تام منذ سيطرة التنظيم على المدينة أوائل أبريل/نيسان 2015.

وفي السياق ذاته، قال مسؤولون أمنيون إن القوات اليمنية وحلفاءها استعادوا السيطرة على أكبر مرفأ نفطي في اليمن من تنظيم القاعدة.

وكان نحو 80% من احتياطيات اليمن النفطية المتواضعة يصدر في أوقات السلم من مرفأ الشحر المغلق منذ أن بدأت الحرب وسيطر تنظيم القاعدة على المنطقة.

وسيطرت قوات التحالف العربي والجيش اليمني الاثنين على المكلا وعدة مدن ساحلية، وقالت قيادة قوات التحالف إن الساعات الأولى للعملية أسفرت عن مقتل ثمانمئة من مسلحي تنظيم القاعدة وعدد من قياداتهم وفرار عدد آخر.

وقد أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية بدء عملية عسكرية ضد تنظيم القاعدة في اليمن بمشاركة الجيش اليمني وقوات خاصة سعودية وإماراتية.