زلزال مدمر يضرب الحدود الايرانية العراقية ومقتل المئات

- ‎فيعربي ودولي
قتل العشرات في إيران جراء الزلزال

أعلنت مصادر صحية في دولة ايران عن مقتل مالايقل عن 320 شخصاً بسبب زلزال مدمر ضرب المناطق الحدودية بين العراق وايران، تأثرت به الدولتان وشعر به سكان تركيا والكويت والسعودية.

كما قالت مصادر اخرى في العراق انه قتل ما لا يقل عن 10 اشخاص بسبب تأثير الزلزال القوي، كما اسفر الزلزال عن اصابة المئات في ايران والعراق.

وأصاب الزلزال إلى جانب الخسائر في الارواح والخسائر المادية، اصاب سكان عدة مناطق في العراق وايران بالهلع الكبير، الامر الذي دفعهم للخروج إلى الشوارع خصوصاً في العاصمة العراقية بغداد.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن “مركز الزلزال يقع على بعد 32 كيلومتراً جنوب محافظة حلبجة شرقي العراق”.

وسجل أكبر عدد للقتلى في إيران بمدينة سربل ذهاب، على بعد 15 كيلومترا من الحدود، حسب مسؤول مصلحة الطوارئ الإيرانية، حسين كوليفاند.

وجاء في التلفزيون الإيراني أن مستشفى البلدة تضرر من الزلزال ويجد صعوبة في التكفل بمئات المصابين.

وصرح مرتضى سالمي، رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، أن “الزلزال تسبب في أضرار في 8 قرى”، مضيفا أن “بعض القرى انقطعت فيها الكهرباء ووسائل الاتصال”.

وأضاف كوليفاند أن فرق الإنقاذ واجهت صعوبة في الوصول إلى المناطق المتضررة بسبب الانزلاقات الأرضية.

وفي العراق، وقعت أكبر الأضرار في بلدة شرقي مدينة السليمانية في إقليم كردستان، حيث قال وزير الصحة في الإقليم، ريكوت حمه رشيد، إن “الأوضاع في سيئة جدا”.

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن “زلزالا بقوة 7.3 درجات ضرب العراق على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرق مدينة السليمانية”.

وقالت الهيئة إن مركز الزلزال يقع على بعد 32 كيلومترا جنوب محافظة حلبجة شرقي العراق.
يذكر أن السكان في تركيا وإسرائيل شعروا بالزلزال.