مسلحون من "داعش" ينفذون هجومًا ضد السفارة العراقية في كابول بعد تفجير انتحاري

- ‎فيعربي ودولي

أكدت وزارة الداخلية الأفغانية، ظهر الإثنين، أن قواتها دخلت إلى حرم السفارة العراقية في كابول وبدأت عملية التطهير بعد هجوم شنه تنظيم “داعش” على المبنى واندلاع مواجهات مع الأمن. ونقلت قناة “تولو نيوز” الأفغانية الرسمية عن المتحدث باسم الوزارة، نجيب دانيش، قوله: إن وحدة مواجهة الأزمات تمكنت من نقل موظفي السفارة إلى مكان آمن بعد وقوع تفجير انتحاري في بداية الهجوم. كما رجح المتحدث أن يكون هناك 3 مسلحين داخل السفارة. وتشير التقارير الأولية إلى أن أحد حراس السفارة قُتل وأصيب آخرون في الهجوم.

وقد أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي، مسؤوليته عن التفجير الانتحاري والهجوم المسلح، اللذين استهدفا، اليوم الإثنين، السفارة العراقية في العاصمة الأفغانية كابول.  وذكرت وسائل إعلام موالية لـ”داعش”، أن “اثنين من عناصر التنظيم، نفذا الهجوم، وقتلا عددًا من حراس السفارة العراقية، وفجّرا بوابة مقرها بعبوات لاصقة، قبل اقتحام المبنى”، بحسب وكالة “خاما برس” الأفغانية الرسمية.  وذكرت مصادر أمنية أن مواجهة مسلحة بين الأمن الأفغاني ونحو 4 مسلحين، اندلعت بعد التفجير، فيما يبدو أن المهاجمين تحصنوا في أحد المباني التابعة للسفارة العراقية.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت الشرطة الأفغانية، أن سيارة مفخخة استهدفت السفارة العراقية وسط كابل، وتلاها إطلاق نار  أكد شهود عيان مشاهدة أعمدة دخان سوداء تتصاعد من وسط المدينة، بعد سماع صوت انفجارين في منطقة “شار إي ناو”.

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، إجلاء القائم بأعمال سفارتها في العاصمة الأفغانية كابول، إلى السفارة المصرية، عقب تفجير انتحاري وهجوم مسلح استهدفا الأولى، في وقت سابق اليوم الإثنين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إنه “تم إجلاء القائم بأعمال السفارة العراقية في كابول (لم يذكر اسمه)، إلى السفارة المصرية”. ولفت جمال، إلى أن “المحاولات مستمرة لإجلاء اثنين من طاقم السفارة”. وأوضح أن “عملية الاقتحام أسفرت حتى الآن عن مقتل اثنين من حرس السفارة الأفغان”.