ترتيب جامعات العالم 2017: إسرائيل تتصدر الشرق الأوسط.. أين يقع العالم العربي؟جامعة هارفارد
تهامة برس | متابعات:

صدر المؤشر العالمي الأحدث لترتيب الجامعات حول العالم لعام 2017، وظهر تفوق للجامعات الأمريكية عالميًا، والجامعات الإسرائيلية في الشرق الأوسط، والجامعات السعودية عربيًا، ولكن أول جامعة عربية وسعودية جاءت في المركز رقم 425 عالميًا.

المؤشر ومنهجيته ومعاييره

صدر المؤشر العالمي لترتيب الجامعات حول العالم لعام 2017 نسخة شهر يوليو (تموز) الماضي، عن موقع «ويبومتريكس» المتخصص في ترتيب الجامعات عالميًا، وهو «أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي» حول العالم، كما يصف الموقع نفسه.

ومنذ عام 2004 وكل ستة أشهر تُجرى عملية «علمية مستقلة وموضوعية ومجانية ومفتوحة من مختبر سايبرمتريكس (المجلس الوطني الإسباني للبحوث)؛ لتوفير معلومات «موثوقة ومتعددة الأبعاد ومحدثة ومفيدة» عن أداء الجامعات من جميع أنحاء العالم على أساس وجودها على شبكة الإنترنت وتأثيرها.

والهدف من ذلك التقييم والتصنيف، ليس تقييم مواقع الجامعات على الإنترنت أو تصميمها أو قابليتها للاستخدام أو شعبية محتوياتها بقياس عدد الزوار، وإنما يعتبر المؤشر بشكل أساسي مرجعًا للتقييم «الصحيح والشامل والعميق» للأداء العالمي للجامعة، واضعًا في الاعتبار أنشطة الجامعة ومخرجاتها وأهميتها وأثرها، ويعتمد المؤشر على أربعة معايير أساسية لقياس قوة الجامعة، وهي: التأثير، والتواجد، والانفتاح، والتميز البحثي.

أمريكا تهيمن على مقدمة المؤشر و«هارفارد» في الصدارة

سيطرت الجامعات الأمريكية على مقدمة المؤشر العالمي لترتيب الجامعات؛ إذ كانت أفضل ست جامعات حول العالم أمريكية خالصة، وتواجدت ثمانية جامعات أمريكية بين قائمة أعلى عشر جامعات عالميًا، كما تواجدت 16 جامعة أمريكية بين قائمة أفضل 20 جامعة حول العالم.

وتصدرت جامعة هارفارد الأمريكية ترتيب الجامعات حول العالم، لتليها جامعة ستانفورد الأمريكية، وجاء في المركز الثالث عالميًا معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا، وتضمنت قائمة أفضل 20 جامعة حول العالم، ثلاث جامعات بريطانية، وهم: جامعة أوكسفورد في المركز السابع عالميًا، وجامعة كامبريدج في المركز العاشر عالميًا، وجامعة كلية لندن التي جاءت في المركز رقم 19 عالميًا، ذلك بالإضافة إلى جامعة تورنتو الكندية التي جاءت في المركز رقم 18 عالميًا، وهذا ترتيب أفضل 10 جامعات في العالم:

1. جامعة هارفارد (أمريكا).

2. جامعة ستانفورد (أمريكا).

3. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (أمريكا).

4. جامعة كاليفرونيا بيركلي (أمريكا).

5. جامعة متشيجن (أمريكا).

6. جامعة واشنطن (أمريكا).

7. جامعة أوكسفورد (بريطانيا).

8. جامعة كورنيل (أمريكا).

9. جامعة كولمبيا (أمريكا).

10. جامعة كامبريدج (بريطانيا).