كسوف الشمس الكلي يترقبه العالم اليوم في هذا الوقت

- ‎فيمنوعات

يترقب اليوم الاثنين 21 اغسطس 2017 سكان العالم ظاهرة الكسوف الكلي الذي يحدث لأول مرة منذ قرن كامل، وكسف الشمس اليوم كسوفاً كلياً يشاهده سكان بعض الولايات في امريكا في وقت قبل المغرب.

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية كسوف كلي للشمس من الساحل الغربي في ولاية أوريغون إلى ولاية كارولينا الجنوبية في الساحل الشرقي، والذي يعد أول كسوف كلي يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 99 عام، والمقرر أن يحدث الكسوف الكلي في أمريكا الساعة 5:15 مساءً بتوقيت جرينتش ويغادر في الساعة 6:47 مساءً بتوقيت جرينتش.

وظاهرة الكسوف الكلي للشمس اليوم تحدث عندما يكون القمر والشمس والأرض في خط واحد حيث يغطي القمر قرص الشمس، وتشهد جميع المناطق الواقعة في ظل القمر كسوف الشمس الكلي، ووفقا للتقارير فان ظل القمر سيقطع كامل الولايات المتحدة الأمريكية يوم الاثنين 21-8-2017 وبذلك تشهد الولايات المتحدة الأمريكية كسوف كلي للشمس.

وتسمى ظاهرة الكسوف الكلي للشمس اليوم باسم “الكسوف الأمريكي العظيم” نظراً للمساحة الجغرافية التي سيحدث بها الكسوف والتي تشمل الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلي ندرته ومميزاته، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تشهد ظاهرة الكسوف الكلي للشمس total solar eclipse والذي سيحدث اليوم منذ 99 عام.  

وسوف تشهد الولايات المتحدة الأمريكية خلال الكسوف تدافع الآلاف من المواطنين ليتمكنوا من مشاهدة ظاهرة الكسوف وقت حدوثها، وأكد بعض الخبراء الأمريكيون أنه سوف تحدث خسائر كبيرة جدا بسبب تلك الظاهرة وتقدر تلك الخسائر بـ 700 مليون دولار أمريكي، في الدقائق التي ستحدث بها الظاهرة.

 

من جانبها أعلنت إدارة الطيران والفضاء الاميركية “ناسا”، أن ظاهرة كسوف الشمس الكلي التي صنفتها كأكبر حدث فلكي تشهده أمريكا خلال العقود الأخيرة، سيتم بثها مباشرة وللمرة الأولى من خلال استخدام تقنية المناطيد، حيث تم توفير 50 منطادًا لتصوير الظاهرة.