اطلاق النسخة الجديدة من ويندوز 10 بإسم “ويندوز 10S”

نسخة جديدة وخفيفة لتحسين أداء الكمبيوتر من ويندوز 10 بإسم ويندوز 10s ، أطلقتها شركة مايكروسوفت.

حيث أعلنت شركة البرامج العملاقة مايكروسوفت عن اطلاق النسخة الجديدة من “ويندوز 10” تحمل اسم “ويندوز 10 S”، الخفيفة لتحسين أداء أجهزة الكمبيوتر.

يمكن للنسخة الجديدة من ويندوز تشغيل التطبيقات من متجر مايكروسوفت فقط، الأمر الذي يمكن اعتباره رداً على نظام “كرومبوك” من غوغل.

وكانت مايكروسوف قد أعلنت عن النظام الجديد تحت اسم “Walled” الذي يساعد أجهزة الكمبيوتر في القيام بأعمال بيوم واحد تضاهي عمل 1000 يوم. ومن المعروف ان التطبيقات والبرامج المتعددة تؤثر على أداء أجهزة الكمبيوتر، لذلك اعتبرت مايكروسوفت ان النظام الجديد هذا سيكون مرحباً به من كثير من المستخدمين.

وبكل الأحوال، فإن النظام الجديد يعمل على تحديد التطبيقات التي يمكن للمستخدم تشغيلها، وهذا يعني ان بعض المستخدمين سيجدون انفسهم سجناء بعض البرامج التقليدية. الا ان مايكروسوفت لم تتجاهل هذه الثغرة وقدمت للمستخدمين الفرصة لتطوير النظام الى النسخة الاحترافية Windows 10 Pro مقابل 49 دولاراً أميركياً فقط.

ما هو نظام التشغيل Windows 10 S؟

يشبه Windows 10 S الى حد كبير نظام التشغيل الحالي Windows 10 Pro، بحيث يحوي شريط المهام، المهام المتعددة، والأزرار المختصرة بالإضافة الى نفس الشكل الحالي. وعرضت الشركة النظام الجديد على حاسبها المحمول الجديد من نوع Surface اليوم.

ما الذي تغيّر؟

تحتوي التطبيقات التي يتم تحميلها على Windows 10 S على برمجيات تمنعها من القيام بتغييرات على نظام التشغيل، الأمر الذي يحافظ على أداء الأجهزة المحمولة الى الأبد.

وقالت مايكروسوفت انه باستطاعة النظام التشغيل الجديد الإقلاع بالأجهزة اسرع من الأجهزة العاملة بنظام Windows 10 Pro بـ 15 ثانية. وهي تساعد في رفع مستوى الأمان من خلال حصرية التطبيق التي يجب تحميلها على النظام والتي يجب ان يكون محققاً منها من الشركة.

إضافة الى ذلك، فإن نظام التشغيل الجديد مصمم ليكون مقفلاً وآمناً لتطبيقات وأدوات التعليم، وهي خطوة في عمق السوق الذي يهيمن عليه نظام تشغيل غوغل ChromeOs.

متصفح كروم وفايرفوكس غير متوفرين

من ابرز المشكلات التي يمكن ان يواجهها مستخدمو النظام الجديد من مايكروسوفت هي حصرية التطبيقات ايضاً، بحيث لا يمكن مستخدمي النظام العمل على متصفح غير متصفح Edge، ولا يمكن لهم ايضاً تحديد محرك البحث الإفتراضي المحصور بمحرك Bing.

اذاً، هذه القيود التي وضعتها الشركة ستمنع محبي “غوغل كروم” و”فايرفوكس” من العمل عليهما، بالإضافة الى منع تطبيقات مثل Adobe Creative Cloud Suite.

وعلى الرغم من ذلك، ما زال هناك العديد من الشركات التي تعمل على تطويل تطبيقاتها ورفعها إلى متجر مايكروسوفت مثل Spotify و Itunes. واي محاولة من المستخدم لتحميل تطبيق غير مسموح به سيواجه برسالة تنبيه في وسط الشاشة تقول:

“لأسباب أمنية وأسباب متعلقة بأداء الجهاز، يمنع Windows 10 S تحميل التطبيقات غير المحقق منها”.

على ما يبدو، فإن مايكروسوفت دخلت مرحلة جديدة من المنافسة مع غوغل وغيرها من الشركات الأخرى، من خلال منع تطبيقاتهم من العمل على نظامها التشغيلي، فهل تنجح ام سيكون مصير هذا النظام الجديد هو الفشل الحتمي؟ وكيف ستردّ الشركات العملاقة على خطوة مايكروسوفت هذه؟

الأيام المقبلة ستكون كافية للإجابة عن كل ما يخطر في بالكم.

المصدر: النهار