ماهو اليوم العالمي للمرأة، وكيف بدأ، وكيف يتم الاحتفال بهذ اليوم؟

- ‎فيمنوعات
المرأة في العالم العربي "مصر"

فى اليوم العالمي للمرأة، تحتفل اليوم الاربعاء جميع دول العالم بمناسبة اليوم العالمى للمرأة والذى يوافق 8 مارس من كل عام، ويتم خلال هذا اليوم الاعتراف بما تقدمه المرأة من انجازات، ويكون بمثابة فرصة لدعم حقوق المرأة، ودعم مشاركتها فى مختلف المجالات.

وتختلف الطقوس في مدن العالم بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة بحسب ثقافة الدول والمجتمعات, ولكن عادة لا تخلو اجواء الاحتفالات من الاشادة بأدوار المرأة وتقديرها بمختلف المجالات في المجتمع، كما ان هناك دول تجعل من هذا اليوم اجازة خاصة للنساء كالصين وروسيا وكوبا وغيرها.

متى بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

تاريخياً شهدت شوارع مدينة نيويورك سنة 1856 خروج آلاف النساء للاحتجاج، وعلى الرغم من تدخل الشرطة وتعنيف المتظاهرات، فإن هؤلاء نجحن في ايصال رسالتهن، ليتمّ الاعتراف لأول مرّة بشرعية المطالب المرفوعة، والقبول بطرح مشكل المرأة العاملة على جدول الأعمال اليومية.

وفي 8 مارس 1908 شهدت شوارع مدينة نيويورك من جديد عودة آلاف من عاملات النسيج للتظاهر، ليس ضدا على ظروف العمل فقط، بل طالبن الى جانب تخفيض ساعات العمل بوقف تشغيل الأطفال وتمتيع النساء بحق الاقتراع في خطوة حبلى بالرمزية والدلالات. المتظاهرات كن يحملن قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود، وكان شعار تلك المسيرة الاحتجاجية “خبز وورود”.

هكذا بدأ اختيار التاريخ 8 مارس من كل عام يوماً للاحتفال بالمرأة، و في عام 2011 قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما تخصيص شهر مارس بأكمله لتكريم المرأة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو اليوم العالمي للمرأة؟

اليوم العالمي للمرأة هو يوم يحتفل به العالم في يوم 8 مارس من كل عام بإنجازات المرأة بداية من الإنجازات السياحية وحتى الاجتماعية، مع المناداة بالمساواة بين الجنسين، وفي يوم المرأة من كل عام تنظم المسيرات والعروض الفنية والمؤتمرات والفاعليات المختلفة احتفالا بذلك اليوم، وفي العام الماضي احتفلت شركة جوجل بيوم المرأة من خلال خاصية ” Google Doodle” على موقعها الشهير للبحث والذي أظهر نساء من جميع أنحاء العالم يقمنَ بإكمال عبارة ” One day I will” (في يوم ما سأفعل/ سأقوم) بأحلامهن وطموحاتهن المستقبلية.

كيف بدأ يوم المرأة؟

من الصعب تحديد البداية الحقيقية لليوم العالمي للمرأة إلا أن جذور يوم المرأة تعود إلى عام 1908 عندما شاركت 15 ألف امرأة في مسيرة عبر مدينة نيويورك للمطالبة بحقهن في التصويت الانتخابي، وفي الحصول على أجور أفضل وساعات عمل أقل، بعدها بعام واحد قام الحزب الاشتراكي الأمريكي بالاحتفال بأول يوم للمرأة في الولايات المتحدة في يوم 28 فبراير.

في عام 1910 طرحت السياسية اليسارية من الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني، كلارا زتكن (Clara Zetkin) فكرة الاحتفال بيوم المرأة العالمي واقترحت أن تقوم كل دولة باختيار يوم محدد من كل عام للاحتفال بيوم المرأة على أن تتم فيه طرح مطالبات النساء في كل دولة.

وفي مؤتمر للنساء شاركت فيه أكثر من 100 امرأة من 17 دولة تمت الموافقة على إقامة اليوم العالمي للمرأة، وفي عام 1911 تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة للمرة الأولى في دول النمسا، الدنمارك، ألمانيا، سويسرا في يوم 19 مارس.

في عام 1913 تم تغيير اليوم العالمي للمرأة ليصبح في يوم 8 مارس من كل عام، ولقد أصبح يتم الاحتفال به بشكل غير رسمي في ذلك من كل عام حتى اعترفت الأمم المتحدة بيوم المرأة في عام 1975 وأصبح اليوم العالمي للمرأة رسميا في يوم 8 مارس من كل عام.

 

 

لماذا علينا الاستمرار بالاحتفال بيوم المرأة؟

عندما تحتفل النساء بيوم المرأة في مختلف دول العالم بإقامة الفاعليات والأنشطة المختلفة فإن هذا يساهم في استمرار لفت أنظار العالم تجاه الممارسات غير العادلة التي تعاني منها النساء، كما يساعد على تسليط الضوء على القضايا الهامة التي تشغل اهتمام النساء في مختلف دول العالم، بالإضافة إلى ذلك فإن اليوم العالمي للمرأة هو يوم للاحتفال بالنساء الأكثر تأثيرا في العالم واللاتي استطعن تجاوز المصاعب وتحقيق إنجازات عظيمة.

كيف يتم الاحتفال بيوم المرأة في مختلف دول العالم؟

دول العالم تحتفل باليوم العالمي للمرأة بطرق مختلفة، فهناك دول تجعل اليوم العالمي للمرأة عطلة رسمية ومن ضمنها أفغانستان، أرمينيا، أذربيجان، روسيا البيضاء (بيلاروس)، بوركينا فاسو، كمبوديا، الصين (عطلة للنساء فقط)، كوبا، جورجيا، غينيا بيساو، إريتريا، كازاخستان، قرغيزستان، لاوس، مدغشقر (عطلة للنساء فقط)، ومولدوفا، ومنغوليا، الجبل الأسود، نيبال (عطلة للنساء فقط)، روسيا، طاجيكستان، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، أوزبكستان، فيتنام وزامبيا.

وفي دول أخرى يتم الاحتفال بيوم المرأة بتنظيم مسيرات داعمة للنساء وإقامة فاعليات ومؤتمرات بمناسبة يوم المرأة، وفي بعض الدول الأخرى يتم الاحتفال بيوم المرأة بطريقة مشابهة ليوم الأم حيث تقدم الهدايا للزوجات، والصديقات والقريبات بمناسبة يوم المرأة.

ما موضوع اليوم العالمي للمرأة في عام 2017؟

الموضوع المميز لليوم العالمي للمرأة في عام 2017 يحمل عنوان ” Be Bold for Change” (كن جريئاً من أجل التغيير)، وهو يهدف إلى تشجيع الجميع سواء كانوا رجال أو نساء على اتخاذ ردة فعل أو القيام بخطوة في سبيل تحقيق هدف الوصول إلى المساواة بين الجنسين.