” ملابس تركية للحوامل تطرد البعوض الناقل لزيكا “

- ‎فيالصحة والطب

بدأت شركة نسيج تركية بتصنيع ملابس للحوامل يحتوي قماشها على مواد طاردة للبعوض الناقل لمرض “زيكا”، الذي يعتقد أنه يتسبب في ولادة أطفال بأدمغة غير مكتملة النمو.

وقال مالك الشركة رئيس جمعية صناعة الملابس والنسيج عيسى دال لوكالة الأناضول إن الشركة صنعت النماذج الأولى من الملابس وأرسلت عينات للزبائن المحتملين بعد أن أجرت عليها الاختبارات اللازمة.

وعزا دال هذا التوجه، وإن كان الفيروس غير منشتر في تركيا، إلى تلقي شركته -أثناء مشاركتها في مؤتمر بالولايات المتحدة- طلبا بإنتاج ملابس تقي البعوض الناقل لمرض زيكا.

وأضاف أن شركته سبق أن أنتجت غطاء يقي الطعام من الحشرات، إلا أنها احتاجت لمزيد من الأبحاث لصناعة ملابس حوامل تقي من البعوض دون أن يتعرض الجنين لمواد ضارة.

وبيّن أن الأبحاث التي أجرتها الشركة أدت إلى العثور على مادة يمكنها طرد العديد من الحشرات، من بينها البعوض المسبب لفيروس “زيكا”، وتستخدم في الملابس العسكرية، كما تتلاءم مع المعايير الصحية العالمية.

ووفق رئيس الجمعية يمكن غسل تلك الملابس، حتى خمسين مرة، قبل أن تبدأ المادة الطاردة للبعوض في فقدان فعاليتها.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في الأول من فبراير/شباط الماضي أن انتشار “زيكا” يمثل حدثا طارئا على مستوى العالم، وأشارت إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد ومتلازمة غيلان باريه التي يمكن أن تسبب الشلل.

وينتقل الفيروس، أصلا، من لسعات البعوض، لكن العلماء يدرسون احتمالات أخرى، وارتبط “زيكا” بآلاف من حالات الولادة بتشوهات خلقية.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الفيروس “ينتشر انتشارا كبيرا جدا”، في معظم دول الأميركيتين، بعد تفشيه في البرازيل.