قرقاش: لا يمكن السماح بوجود حزب الله آخر في اليمن

- ‎فيأخبار اليمن
أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، مساء الإثنين، أن مليشيا حزب الله تسعى إلى الزج بلبنان في أزمة اليمن، وهذا خط أحمر.

وقال قرقاش، خلال تصريحات تلفزيونية، إن هناك بعدا إيرانيا في أزمة اليمن لم يكن موجودا في الأزمات السابقة، مؤكدا أنه” لن نسمح بتكوين مليشيا حزب الله جديدة في اليمن”.

وأضاف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن مليشيا حزب الله في لبنان تكونت بدعم إيراني مباشر، موضحا أن تدخل المليشيا في اليمن هو امتداد لمحاولات النظام الإيراني المستمرة لزعزعة استقرار المنطقة.

وتابع قرقاش أن آخر ما تسعى إليه المليشيات الانقلابية والإرهابية في اليمن هو الوصول لحل سياسي للأزمة، الأمر الذي دلل عليه مشهد مشاورات السلام الأخيرة في جنيف.

وكشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنه منذ انطلاق عاصفة الحزم في اليمن مارس/آذار 2015 قام التحالف العربي لدعم الشرعية بالإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة مع حزب المؤتمر في اليمن، بزعامة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وأوضح قرقاش “الاتصالات مع حزب صالح لم تنقطع، لرؤيتنا في أن العلاقات بينه وبين مليشيا الحوثي غير طبيعية ولم تكن لتدوم أبدا وستنتهي بمأساة”.

وأشار وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إلى أن اليمن عانى تاريخياً من عدم الاستقرار، مشيرا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت دوما داعمة للتنمية والاستقرار في اليمن.

وأكد قرقاش أن أولويات الدول الكبرى تغيرت، والإمارات مقتنعة أن هناك مسؤولية على دول المنطقة في الحفاظ على أمن المنطقة.

في سياق متصل، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنه لا جديد بشأن أزمة مقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب لقطر، وعلى الدوحة أن تغير نهجها في الوطن العربي.

وأضاف قرقاش إن قطر وقعت على التزامات لم توفي بها، مشيرا إلى أن الدوحة ما زالت تواصل محاولات زعزعة الاستقرار في مصر والبحرين والعديد من الدول العربية.

وتابع أن الدوحة قامت بجهود ممنهجة لتقويض استقرار البحرين، كما صرفت مئات الملايين لتقويض الأمن في مصر، وقدمت الدعم لجماعة الإخوان الإرهابية، وكذلك لأكثر الفئات تطرفا في سوريا.

وأوضح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن الجميع يريد لقطر أن تعود كجزء إيجابي ضمن النسيج الخليجي، مشيرا إلى أن مكان قطر الطبيعي ليس بين تركيا وإيران، بل بين دول الخليج.

وعن القضية الفلسطينية، أكد قرقاش أن لدينا مسؤولية تجاه معاناة أهل غزة حتى لو لدينا خلاف مع حماس، ونهتم بوحدة الصف الفلسطيني.

وأشار وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إلى أن أطراف في حركة حماس هي أدوات لإيران، مؤكدا أن الإمارات تدعم كافة القرارات الدولية والعربية الرافضة للاحتلال.